أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان

أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان

أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان

الكلاب هي أفضل صديق للإنسان منذ أن تم استخدامها منذ العصور القديمة لأداء المهام المختلفة بما في ذلك الصيد والحراسة ، على الرغم من الخطر الذي لا يمكن إنكاره من قبل هذه الحيوانات على صحة الإنسان إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل صحيح وهذا ما دفع السلطات الصحية في معظم العالم لتطوير مجموعة واحدة من القيود المفروضة على السماح بالابقاء على الكلاب في الداخل ستناقش في هذا المقال عن أمراض الكلاب التي تنتقل إلى البشر وطرق الوقاية.

أمراض الكلب تنتقل إلى البشر
تشمل الأمراض التي يمكن أن تنتقل إلى الكلاب ويمكن أن تنتقل إلى البشر ما يلي:

داء الكلب: يعتبر المرض من أكثر أمراض الكلاب شيوعًا ، ومن المعروف أنه مرض فيروسي ينتقل من الكلاب إلى البشر عن طريق عض ما يسبب التهابًا شديدًا في الدماغ ، وقد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه بالطرق المناسبة ، بما في ذلك: تناول جرعة من الهيموغلوبين المناعي ، وأخذ أربع جرعات من مصل الكلب على مدى أسبوعين.
الجيارديا: يصاب الكلب بهذا المرض نتيجة هجرة طفيليات الجيارديا إليه لينتقل إلى الإنسان فيما بعد ، حيث يستقر في الأمعاء الدقيقة ويتكاثر فيها ويؤدي إلى حالة من الإسهال والغثيان وتغير في يمكن معالجة لون البراز باستخدام الدواء المناسب الموصى به من قبل الطبيب المختص.
السعفة: يُعرف هذا المرض بأنه عدوى فطرية تؤثر على جلد الكلب ثم تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم ، وهو مرض معدي كبير وينتقل إلى الإنسان من خلال التلامس البسيط مع الكلب المصاب ، لذلك يجب عدم السماح الكلب للنوم بجانب المالك لأي سبب من الأسباب.
عدوى السالمونيلا: هذه العدوى تشكل تهديدًا حقيقيًا لصحة الإنسان لأنها تؤدي إلى اضطرابات هضمية وتسمم دموي ، والإجهاض في حالة انتقال العدوى إلى النساء الحوامل.
طرق لمنع أمراض الكلاب
وبالنظر إلى الخطر الكبير الذي تشكله هذه الأمراض على حياة الإنسان في حالة انتقاله إليها ، فمن الضروري اتخاذ سلسلة من التدابير والوسائل الوقائية ، بما في ذلك:



الالتزام بفحص الكلاب بشكل دوري للتأكد من خلوها من الأمراض ومنحها اللقاحات اللازمة التي يحددها الطبيب البيطري.
اهتم بنظافتك الشخصية واحرص على غسل يديك وتطهيرها جيداً بعد ملامسة الكلاب وقبل تناول أي وجبة.
تجنب الاختلاط المباشر بين كلب أليف يعيش في المنزل وغيرها من الكلاب الضالة.
الوعي الكافي بجميع الأمراض التي يمكن أن تصاب بها الكلاب بسبب معرفة أهم الأعراض وأساليب التشخيص البسيطة.