أنواع " فقر الدم المنجلي"

أنواع " فقر الدم المنجلي"

أنواع " فقر الدم المنجلي"

أمراض الدم
المكونات الرئيسية للدم هي خلايا الدم الحمراء ، وخلايا الدم البيضاء ، وبلازما الدم ، وهناك أسباب لأمراض الدم مثل الوراثة ، ونقص الغذاء ، واستخدام بعض الأدوية والمخدرات ، وأمراض الدم ارتفاع ضغط الدم ، الثلاسيميا والملاريا الهيموفيليا ، اللوكيميا ، وفقر الدم المنجلي - انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. في هذه المقالة ، سيتم تحديد أنواع فقر الدم المنجلي.

فقر الدم المنجلي
فقر الدم المنجلي مرض وراثي. يتميز المرض بوجود هيموجلوبين غير طبيعي في المنجل الناجم عن طفرة تؤثر على السلسلة B من الغلوتين ، مما يؤدي إلى حمض أميني يدعى فالين في الموقع السادس للسلسلة مع حمض أميني وهذا يسمى حمض الغلوتاميك ، والهيموجلوبين موجود في المعادلة التالية (HbSa2 B2-6glu → Val) ، حيث يتميز الهيموجلوبين S بالتحول إلى شكل جيلاتيني لزج عندما ينخفض ​​الضغط الجزئي للأكسجين ، المنجل والعصا مع بعضها البعض ويشكلان تخثرًا جيدًا ، و هناك أنواع من فقر الدم المنجلي:

فقر الدم المنجلي متوافق مع HBSS ، وهو نوع شديد من فقر الدم المنجلي الناجم عن الانهيار في خلايا الدم الحمراء. هذا يرجع إلى تمزق مبكر من الكريات الحمراء المشوهة ، فضلا عن أسباب نقص التروية الناجم عن انسداد الخلايا في المريء. المرضى الذين يعانون من فقر الدم المنجلي متناسقة بعد 6 أشهر من العمر عندما HbS يستبدل HbF. أهم هذه الأعراض هي: فقر الدم الشديد مع اليرقان من إعادة التحلل ، وتورم في الطحال ، وهشاشة العظام ، وعدم تكلس في العمود الفقري ، وبالتالي التقزم.
فقر الدم المنجلي (HBAS) ، لا توجد أعراض من هذا النوع ، ولكن قد تحدث نوبة من الألم.
وينجم المرض عن خلل في المادة المسؤولة عن تكوين الهيموغلوبين ، الذي ينتج خضابيات غير طبيعية ، مما يؤدي إلى تدمير خلايا الدم الحمراء.
أسباب فقر الدم المنجلي
السبب الرئيسي لفقر الدم المنجلي هو خلل الهيموغلوبين ، الذي يعتبر أحد أهم مكونات خلايا الدم الحمراء ، لأنه يعطي لونًا أحمرًا للدم وينقل أيضًا الصفات الوراثية الموروثة التي ورثها الأبناء عن الوالدين ، قابلة للتحلل بعد فترة قصيرة من الإنتاج ، مما تسبب في أنيميا الخلايا المنجلية ، وعرقلة خلايا الدم الحمراء ، ومنع عروق الدم ، مما تسبب في آلام العظام.
العامل الوراثي هو السبب الأكثر شيوعا لانتقال فقر الدم المنجلي.
أعراض فقر الدم المنجلي
مشاكل في الكلى.
تسارع ضربات القلب.
الدوار.
التشنج والنوبات الصرعية.
البول مصحوب بالدم.
كسر المسامير.
ضيق في التنفس.
لون وشحوب الجلد.
صداع خطير.
ألم في الصدر.
ألم في العظم.
تأخر النمو.
طرق الوقاية والعلاج من فقر الدم المنجلي
وقد أكدت الدراسات الحاجة إلى الفحص الطبي قبل الزواج للحد من انتشار أمراض الدم الوراثية. فيما يلي بعض النصائح للوقاية والعلاج من فقر الدم المنجلي:



العلاج الوحيد لفقر الدم المنجلي هو زرع نخاع العظم ، ولكن هذا الحل يتم تناوله فقط عندما تكون حالة المريض خطيرة للغاية ، ومن الصعب العثور على مانح مناسب لهذا المرض.
استخدام هيدروكسي يوريا للحد من المضبوطات.
استخدام أقراص حمض الفوليك على أساس يومي ، مما أدى إلى إنتاج العديد من خلايا الدم الحمراء.
يمكن حماية الجسم باستخدام طرق منزلية مثل الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد مثل البنجر والتفاح والجرجير والسبانخ والتمر والسبانخ والرمان والحلاوة الطحينية.
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الحمضيات والفراولة والكيوي والطماطم.
استخدام المضادات الحيوية مثل البنسلين.